
1. الموقـــــع .
مدينة جيزان هي
العاصمة الإدارية لمنطقة جازان وتقع مدينة جازان في الجزء الجنوبي الغربي
من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 42 درجة و8 ،43 درجة وخطي العرض
5 ،16 درجة و17 درجة، تبعد عن مدينة الرياض بمسافة 1632 كيلومتراً وعن
مدينة مكة المكرمة بمسافة 819 كيلومتراً.
2. سبب التسمية بجازان " جيزان " .
جازان اسم يطلق على
وجه العموم على الوادي المعروف من أعلاه إلى مصبه وما على عدوتيه من قرى.
وورد اسم جازان في كتاب اليعقوبي وذكرها الهمداني في كتابه «صفة جزيرة
العرب» ويقال بان التسمية جازان مشتقة من جزاء الجان مأخوذة من عبارة محبس
الجن حيث يعتقد بأن النبي سليمان عليه السلام كان يحبس الجن بها و يوجد بها
أثار ثمودية يرجع تاريخها إلى 8000 عام قبل الميلاد .
3. المناخ .
متوسط درجة الحرارة
في شهر يناير حوالي 26 درجة مئوية وفي شهر اغسطس حوالي 33 درجة مئوية، كما
ان معدل الرطوبة النسبية في شهر يناير 74% وفي اغسطس 66% والمتوسط على
مدار العام 68% وتسقط الأمطارفي الشتاء والربيع والخريف ويصل معدل
سقوطها.إلى أكثر من 400ملم مكعب /السنة فأكثر في المناطق الجبلية أما
السواحل بجازان فأمطارها يصل معدلها إلى أكثر من 300 ملم مكعب /السنة أما
بالنسبة للمناطق الجبلية بجازان فدرجة الحرارة تكون معتدلة في الصيف و تكون
شدية البرودة في الشتاء و تقريبا الجو بارد طوال السنة في المناطق الجبلية
و الأمطار هناك على مدار السنة تقريبا .
4. المناطق الإدارية التابعة لجازان .
المساحة
الاجمالية لمنطقة جازان نحو 12000 كم. وتمثل هذه المساحة مايقارب 6% من
مساحة المملكة وتقسم منطقة جازان الى 13 محافظه و26 مركز فئة (أ) و5 مراكز
فئة (ب) وبها نحو 2300 قرية وهجرة.
والمحافظات الرئيسة في جازان هي :
محافظة أبي عريش . محافظة صامطة . محافظة صبياء . محافظة بيش . محافظة الدرب . محافظة العارضة . محافظة الحرث . محافظة ضمد . محافظة الريث . محافظة فرسان . محافظة الدائر . محافظة أحـــــــــــد المسارحة .محافظة العيدابي .
والمحافظات الرئيسة في جازان هي :
محافظة أبي عريش . محافظة صامطة . محافظة صبياء . محافظة بيش . محافظة الدرب . محافظة العارضة . محافظة الحرث . محافظة ضمد . محافظة الريث . محافظة فرسان . محافظة الدائر . محافظة أحـــــــــــد المسارحة .محافظة العيدابي .
5. قبائل منطقة جازان
1- الحكامية -
أبناء سعد العشيرة قبيلة قحطانية مركزها المضايا من أكبر قبائل المنطقة
الواحد منهم حكمي فيهم تسمية المخلاف السليماني نسبة لسليمان بن طرف الحكمي
( هناك خلاف على المسمى البعض نسبه الى الاشراف السليمانيين )
2- المسارحة - قحطانية مركزها أحد المسارحة من الكبر القبائل
3- الشرفاء - عدنانية مركزها مختلف مدن المنطقة .
4- الاشراف - عدنانيون نسل الحسن بن علي مركزهم جل المخلاف السليماني ( جازان )
5-السادة - عدنانيون نسل الحسين بن علي مركزهم جل المخلاف السليماني ( جازان )
6- آل سفيان -
7- آل جابر - بني ودعان - بني حريص -بني معين - قيس - العبادل - فيفا - بني ماك - بلغازي - هروب - قبائل الحشر سكان الجبال قبائل قحطانية .
8- بني شبيل مركزهم الخوبة
هذا مختصر قصير جدا عن قبائل المنطقة وأعتذر عن قصور المعلومات .
2- المسارحة - قحطانية مركزها أحد المسارحة من الكبر القبائل
3- الشرفاء - عدنانية مركزها مختلف مدن المنطقة .
4- الاشراف - عدنانيون نسل الحسن بن علي مركزهم جل المخلاف السليماني ( جازان )
5-السادة - عدنانيون نسل الحسين بن علي مركزهم جل المخلاف السليماني ( جازان )
6- آل سفيان -
7- آل جابر - بني ودعان - بني حريص -بني معين - قيس - العبادل - فيفا - بني ماك - بلغازي - هروب - قبائل الحشر سكان الجبال قبائل قحطانية .
8- بني شبيل مركزهم الخوبة
هذا مختصر قصير جدا عن قبائل المنطقة وأعتذر عن قصور المعلومات .
بعض من أشكال الزي الشعبي القديم في منطقة جازان .
أولا : النسائي .
6. من غرائب جــــازان .
1- يبلغ متوسط الصواعق السنوي على هذه المدينة مايقارب من ( 50000 ) صاعقة رعدية في العام.
2- 95 % من شبابها لايمكن أن يبلغ السن العشرين دون زواج ( عار على من يفعل ذلك ) .
3- 72 % من أدباء وقضاة المملكة من تلك المنطقة .
4- يوجد بها أكثر من ( 3000 ) مدرسة لكل الفئات .
5- أكثر مدن المملكة العربية السعودية سكاناً بذاتها أي من غير العاملين بها .
6- يطلق عليها المتكاملة ( لوجود البحروالجزر والسهل والجبل والصحراء والضباب والبَرد والثلج ).
7 .لاتوجد على وجه البسيطة أشجارٌ تحتفظ بنكتها على مدار العام كا أشجارها .
تشتهر جازان بالعديد من النباتات العطرية ومن أشهرها إطلاقاً الياسمين ( الفل )
مصطلح الفل وأنواعه
يطلق على زهرة بيضاء ذات رائحة زكية عادة تظهر في الصيف من شجرة المسماة
رديمة. وتوجد عدة أنوع للفل منها : النوع الأول نوعين : الفل الجازاني
والفل اليماني، بحيث يكون الأول كبير الحجم ورائحته أكثر جاذبية. أما
اليمني فهو صغير وهو يزرع في المناطق التهامية اليمنية والساحلية بها أيضاً
واسمه شعبيا - فل امقريشي.
النوع الثالث: فل عزان وهو نوع أصفر اللون وهو يزرع في المناطق الجبلية عادة ويشتهر في بلاد اليمن الجبلية ويجلب إلى المناطق المجاورة كجازان وغيرها وهو نادر أو يكون تداوله في مناسبات خاصة شعبية عادة
النوع الرابع : وهو الفل المصري وهو قريب من النوع الأول الأول.
نشأة الفل : تشير العديد من الدلائل إلا أن نبتة الفل قديمة النشأة في جزيرة العرب ولعل الهجرات إلى بلاد شرق آسيا قد جلبت شتلة هذا النوع من الفل إلى الجزيرة العربية قديماً ولم يعرف منشأه تحديداً لأن بلاد الهند والباكستان وغيرها يكثر فيها زراعة الفل الأبيض والمرجح أنه جلب من تلك المناطق حيث أخذت زراعته واستعمالاته شكل موروث شعبي يؤدي هدفاً جمالياً وذوقياً وعطراً في المناسبات الاجتماعية كالأعراس والأفراح وغيرها قبل ظهور العطر المصنوع.
زراعة الفل: يعتبر الفل ذا قيمة اقتصادية في العصور السابقة والحالية ومن ثم حرصت كثير من الأسر على زراعته على شكل "ردائم" جمع رديمة وتستجلب له حفرة دائرية بعمق متر تقريباً وتغمر بالماء بعد وضع نصفها بطين حر ثم توضع الشتلة فيها بعد يوم ومن ثم تسقى بالماء يوماً بعد يوم وقد تستمر لمدة سنة أو أكثر حتى تأتي ثمرتها في زهرتها البيضاء العطرية وفي الصيف عادة وقد تصفى أوراقها بعد السنة وتسمى "توريق الرديمة" لكي يكثر فيها الزهر، وقد خصصت البيوت الجازانية قديماً مكاناً خاصاً للردائم وانتشرت حالياً ولكن بشكل ضيق لأن مزارع الفل انتشرت في المزارع التي تسقى بالآبار الارتوازية أو بجلبه من خارج الوطن .
النوع الثالث: فل عزان وهو نوع أصفر اللون وهو يزرع في المناطق الجبلية عادة ويشتهر في بلاد اليمن الجبلية ويجلب إلى المناطق المجاورة كجازان وغيرها وهو نادر أو يكون تداوله في مناسبات خاصة شعبية عادة
النوع الرابع : وهو الفل المصري وهو قريب من النوع الأول الأول.
نشأة الفل : تشير العديد من الدلائل إلا أن نبتة الفل قديمة النشأة في جزيرة العرب ولعل الهجرات إلى بلاد شرق آسيا قد جلبت شتلة هذا النوع من الفل إلى الجزيرة العربية قديماً ولم يعرف منشأه تحديداً لأن بلاد الهند والباكستان وغيرها يكثر فيها زراعة الفل الأبيض والمرجح أنه جلب من تلك المناطق حيث أخذت زراعته واستعمالاته شكل موروث شعبي يؤدي هدفاً جمالياً وذوقياً وعطراً في المناسبات الاجتماعية كالأعراس والأفراح وغيرها قبل ظهور العطر المصنوع.
زراعة الفل: يعتبر الفل ذا قيمة اقتصادية في العصور السابقة والحالية ومن ثم حرصت كثير من الأسر على زراعته على شكل "ردائم" جمع رديمة وتستجلب له حفرة دائرية بعمق متر تقريباً وتغمر بالماء بعد وضع نصفها بطين حر ثم توضع الشتلة فيها بعد يوم ومن ثم تسقى بالماء يوماً بعد يوم وقد تستمر لمدة سنة أو أكثر حتى تأتي ثمرتها في زهرتها البيضاء العطرية وفي الصيف عادة وقد تصفى أوراقها بعد السنة وتسمى "توريق الرديمة" لكي يكثر فيها الزهر، وقد خصصت البيوت الجازانية قديماً مكاناً خاصاً للردائم وانتشرت حالياً ولكن بشكل ضيق لأن مزارع الفل انتشرت في المزارع التي تسقى بالآبار الارتوازية أو بجلبه من خارج الوطن .
(( جازان الطبيعة البكر والسحر الحلال ))
تعتبر
السياحة في منطقة جازان من الاستثمارات الواعدة التي تنتظر المستثمرين من
رجال الاعمال في تنميتها.. فمنطقة جازان تمتلك العناصر السياحية لاقامة
سياحة داخلية متطورة بما حباها الله تعالى من مساحات شاسعة ومناخ دافىء
وطبيعة بكر.. إن هذه المنطقة تستمد جمالها وروعتها من جبالها الشامخة
المكسوة بالخضرة، وسهولها الفسيحة وشواطئها المنبسطة وآثارها التاريخية..
وفيما يلي استعراض لبعض الأماكن السياحية في منطقة جازان :
فيفـــاء
جبل ممتد تكسوه الخضرة
.. وتتربع على قممه السحب ويحتضنه الضباب بشوق عارم يقدر ارتفاعه بـ 4000
آلاف متر وقد قال عنه العقيلي لبنان منطقة جازان وفيفا قديمة قدم الزمن ،
ولكن لإنعزال جبلها وصعوبة المواصلات إليها لم يعتن بها أحد من الرحالة
والمؤرخين الأقدمين ، فعاش الجبل بأهله في توحد ووحشة وجهل وعزلة ، فلم
تخضع لدولة ولم يغزها جيش ، يقول مؤرخ المنطقة الشيخ محمد بن أحمد العقيلي
في كتابه ( المعجم الجغرافي لمنطة جازان) : يشهد غير واحد من الأشقاء العرب
الذين ارتادوا المملكة ، أن جبل فيفاء من أحفل المواقع ، وأجمل الجبال
بمناظرها الخلابة ، وصفاء جوها ، وحسن طقسها ، جو ساحر وأفق غائم ، من أحسن
المصائف في البلاد العربية وأن مناظره الطبيعية أشبه ما تكون ببعض مناطق (
الأرز ) في لبنان
العبسية
وهي أعلى قمة في جبال
فيفاء وتطل على معظم أنحاء جبال فيفاء ومن جميع الجهات ويطل على مناظر
خلابة ومدرجات زاهية الخضرة وتعطره أنسام محملة برائح الزهور المنتشرة في
جنبات الجبل الشاهق ويمكن الوصول الى هذا الموقع من خلال طريق العبسية
المتفرع من الطريق العام مرورا بمستشفى فيفاء العام في مروح حيث يعود
ليلتقي بالطريق العام مرة أخرى في موقع النفيعة وطريق العبسية طريق مسفلت
يمكن ان تسلكه أي سيارة وتوجد بالموقع جلسات من تنفيذ بلدية فيفاء.
موقع السماع
وهو موقع جميل منه
تستطيع ان تطل على بقعة العذر ذات المناظر الجميلة والخلابة وتطل من هذا
الموقع على النفيعة ووادي الحجوري والدفرة، وتشاهد من هناك الجبال المجاورة
ومناطق السهول ويمكن رؤية مدينة جيزان ومدينة صبيا ومدينة أبو عريش وسد
وادي جيزان والعارضة وغيرها من المواقع.ويمكن الوصول الى هذا الموقع من خلال طريق السماع المعبد والمتفرع من طريق العبسية.
موقع الوشر
وهي بقعة منبسطة ذات
مزارع جميلة وخلابة وهي تقع في مواطن قبيلة آل مشنية في موقع متوسط
الارتفاع من جبال فيفاء. ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق الوشر
المتفرع من الطريق العام رقم 12 في غرب جبال فيفاء.
موقع الخطم
وهو موقع يوجد في بقعة
حيدان يطل على غرب مواطن قبيلة آل عبدل وغرب مواطن قبيلة آل امداثر ومن هذا
الموقع يمكن مشاهدة جبال بلغازي ويمكن مشاهدة المدرجات والمزارع ويمكن
رؤية جذيمة وهي عبارة عن صخرة شاهقة الارتفاع والخطم أيضا يوجد به قصر
للأفراح وهو مفتوح لجميع زوار جبال فيفاء من الخارج. ويمكن الوصول إلى هذا
الموقع من خلال طريق بقعة حيدان المتفرع من الطريق العام بجوار استراحة
فيفاء للشقق المفروشة.
بني مالك
تلك المعانقة للسحاب
التي تتربع في شرقي المنطقة وتحتضن في شموخ عباب السماء وتغتسل بقطرات
المزن وتتشح باخضرار النبات ، وتعبق بأريج السكب والأزهار البرية ، وتزدان
بكرم أهلها ونخوتهم وجمالها الطبيعي الأخاذ ، منطقة تتميز بارتفاعاها عن
سطح البحر مما أكسبها جواً لطيفاً منعشاً طوال أشهر السنة ، ومكنها من
اجتذاب الكثير من أهالي المنطقة وزائريها ، كما أن الخدمات بكافة أنواعها
متوفرة والطريق إليها ميسرة ، ومتعة التجوال فيها لاتضاهيها متعة
جبل طلان
طلان : وهي أعلى قمة في
جبال بني مالك.. تحيط بها غابات واسعة من أشجار المرعى، كما تكسو السحب هذه
المنطقة معظم فصول السنة ويوجد بها عدد كبير من القلاع والحصون الأثرية
تلك المعانقة للسحاب التي تتربع في شرقي المنطقة وتحتضن في شموخ عباب
السماء وتغتسل بقطرات المزن وتتشح باخضرار النبات، وتعبق بأريج السكب
والأزهار البرية، وتزدان بكرم اهلها ونخوتهم وجمالها الطبيعي الأخاذ، منطقة
تتميز بارتفاعها عن سطح البحر مما اكسبها جوا لطيفا منعشا طوال أشهر
السنة، ومكنها من اجتذاب الكثير من أهالي المنطقة وزائريها، كما ان الخدمات
بكافة أنواعها متوفرة والطريق إليها ميسر، ومتعة التجوال فيها لاتضاهيها
متعة.
جبال العبادل
هي
مرتفعات جبلية تعلو محافظة العارضة بأكثر من 3000 متر عن سطح البحر وهي
تحوي بين طياتها البديع من المناظر الخلابه وتعد بحق فائقة الجمال والروعة
وتستحق زيارتها للوقوف على هذا الجمال الإلهي لهذه الجبال الشاهقة الأبية .
المؤسف حقا أنها لم تلاقي حقها من التطور والإزدهار الذي تشهدة شتى بقاع
الوطن الحبيب على الأقل أسوة بجارتها الأبدية فيفاء إلا من زمن بسيط وما
ساهم بذلك هو وعورة هذه الجبال وشدة إنحدارها وكذلك صعوبة الوصول إليها
وبالنسبة لمناخها فهو قريب جداً من مناخ سابقتها فيفا إن لم يكن مثله والذي
يميزها أن الطبيعة فيها في أغلب الأماكن لاتزال بكراً لم تصل لها يد
الآلات وتتلف رونقها . وبإمكان الزائر الصعود لهذه الجبال من الجهة الشرقية
أو من الجهة الغربية لها ويفضل الأخيره لأن الطريق معبد نوعاً ما يسهل
الوصل لها . وتقطن هذه الجبال قبائل العبادل [ المحمدي – الكعبي – العطيفي –
اللغبي وهي قبيلتين – اليتيمي – السحاري – الجذمي – الحربي ] وأترك للزائر
الكريم الحكم عن ما حباها الله من طيبة وبساطة الإنسان وسحر المكان .
الخوبة
الخوبة سوق أسبوعي يقام يوم الخميس من
كل أسبوع المميز فيه أنه يجتذب الكثر من هوات الغرائب لما يحويه من مختلف
أنواع السلع والبضائع التي تستهوي الكثيرين من المنطقة وخارجها . كما أنها
مدينة جميلة جبلية التضاريس بمناخ بارد جميل ولطيف ومناظر خلابة تأسر
الألباب ، وتمتاز الخوبة بخصوبة أرضها ونقاء هوائها ، واخضرار أراضيها
وكثرة أمطارها ، وأكثر ما يميزها هو سوقها الشعبي
ساحل بيش
ذلك الأزرق الممتد الهادر ، المكتنز في
أعماقه الخير والمتشح بالجمال ، والآسر للألباب المغرمين بالجمال وسويعات
المغيب المخضبة لأفق البحر باحمرار الشفق ، شاطئ بيش تلك المدينة النائمة
بجواره ، المستقطب لآلاف الهاربين من برد الشتاء القارص في أعالي الجبال ،
المزدان بكثبانه الرملية الناعمة ، والتي تزدان سماؤها بنجوم الليل ،
وتناجي الأحلام بدر لياليها المكتمل
شاطئ جازان
شاطئ أزرق ممتد يحتضن في مده وجزه تلال
رملية ناعمة صفراء تزداد جمالاً في اليالي القمراء ، يعد متنزهاً لأهالي
المنطقة ومتنفساً جميلاً ، كما أن كافة الخدمات متوفرة فيه ، ، فهناك
المراكز الترفيهية ، والمقاهي ودور الألعاب ومقاهي الانترنت ، وكافة فرص
الترفيه ،
قرية المرجان الساحلية
ساحل ذهبي يمتد على طول ساحل بحر جازان
الجنوبي يمتاز بهدوئه ، وبنقاء رماله ، وجمال لياليه القامرة ، كما يتمتع
بخدمات ومراكز ترفيه لم تلغي بكارة رماله ، محاذ لنادي التهامي الرياضي ،
يجتذب ليلاً أهالي المنطقة حتى أنه يضيق بمن فيه
ساحل الطرفة
ساحل يقع غرب مدينة
صبيا بالقرب من قرية القوز يحتضن التاريخ بين رماله فهناك مدينة عثر
التاريخية ، وما يميز هذا الساحل أنه من المحميات الطبيعية في جازان ، مما
جعله ساحلاً بكراً يضم بين أمواجه العديد من الحيوانات البحرية ، النادرة ،
ويمتاز بهدوء ليله ، وصفاء رماله ، غير أن ما يسوءه هو وعورة الطريق
المؤدية إليه ، لكن لجماله ربما ضحي بكل شيء في سبيل الاستمتاع بهذا الشاطئ
البكر .
جزيرة فرسان
يلفها السحر وتكسوها الروعة كلما خطوت
على ارضها فهي الجمال دون مبالغة.. تزداد شوقا لها كلما ابتعدت عنها ويزداد
شوقك كلما اقتربت طبيعتها ارضها، مياه بحرها وهدوءها بين طيات ذلك البحر
المكتسي بالحمرة يبعث في نفسك الهدوء والسكينة، هذه هي جزيرة فرسان إحدى
جزر المملكة العربية السعودية والواقعة في الجهة الجنوبية الغربية منها
فرسان هي معنى السياحة الحقيقية لعشاق البحر وهواة الصيد ولقد سبق في
الحلقات الماضية وصف كنوز جزيرة فرسان السياحية
بعض العادات والتقاليد في منطقة جازان ( الأعراس )
تشتهر منطقة جازان بالعديد من العادات والتقاليد المختلفة في شتى المناسبات، ومن هذه التقاليد أيام وليالي الفرح والزواج والعرس في جازان والتي لها ملامح خاصة فالفرح في منطقة جازان كان يستمر لمدة ثمانية أيام. وهناك فرق بسيط بين مراسم الأعراس في تهامة عن المراسم نفسها في المناطق الجبلية وهنا نسرد تفاصيل الزواج وعادته بجازان:
ابتداء من ليلة الخدرة
حيث يجتمع عند العريس أهله وأصدقاؤه ويقومون بتركيب (الخدرة) وهي عبارة عن أعمدة من الخشب عليها طربال أو شراع ويدق ويرقص الرجال ما يسمى (بالكاسر) وتنشد النساء
ركب خدرته سعيد الفال
ركب خدرته على القماري
والهدف من بناء وتشييد (الخدرة) اجتماع العريس بأهله وأصدقائه وجلوسهم فيها طوال أيام الزواج وتكون عادة ليلة (الخدرة) في يوم الثلاثاء وذلك في أغلب الأحوال، ويصبح عند النساء أهل العريس ما يسمى بيوم (الفشرة والجلجلان) حيث تقوم النساء بطحن البن والقشر للقهوة بواسطة المطاحن الحجرية ويقمن بتحميصه أما (الجلجلان) فهو حبوب السمسم الصغير حيث تقوم النساء بغسله وتحميصه ووضعه في أكياس بلاستيكية صغيرة مع الحلويات والبسكويت حيث يتم توزيعه على النساء
ليلة (التنشير).
ليلة الجمعة
يكون عقد القران حيث يجتمع الرجال وتقام الألعاب والرقصات الشعبية المعروفة في المنطقة كرقصتي (العزاوي - والزيفة)، وهذه الليالي تكون عند أهل العريس، كما تقوم النساء من أهل العريس وقريباتهن وصديقاتهن بنقش الخضاب والحناء على الكفوف والاقدام ويضعن في رؤوسهن (الفل والكادي) وهي زهور عطرية مختلفة الأشكال جميلة الرائحة تقوم بوضعه وتزيينه نساء متخصصات بطريقة منتظمة وجميلة وهو ما يعرف (بالعضية أو السحلة) ويصبح يوم الجمعة حيث يخصص لتناول الضيوف طعام الغذاء عند العريس.
يوم السبت
يقوم أهل العريس بتنظيف وتحميص (الزعقة) أي الفصفص ويجتمع النساء لإعدادها مع دق الدفوف والأغاني والرقصات الجميلة ويجهزن الفصفص لليلة التنشير والبنيات ولليالي الفرح الأخرى وبعد صلاة المغرب يقوم الرجال وأصدقاء العريس بنشر وعرض ملابس العروسة التي قام أهل العريس بشرائها وتجهيزها وتنشر على الحبال داخل غرفة كبيرة تسمى (المجلس) وتسمى هذه الليلة ليلة (التنشير) حيث تحضر النساء في الليل لمشاهدة هذه الملابس والهدايا ويبدأ الدق والرقص حتى ساعات متأخرة من الليل وفي هذه الليلة تغني النساء.
نشرنا ثياب العرائس
مقنع ميل وكرته مشاخص
محمد (اسم العريس) ثيابه منشره
والشبان عليها مجاكره
محمد ثيابه دحين أجن
وطرح لها الميل من عدن
نشرنا ثيابه بتمها
وعد الفلوس في حب امها
مراسم أهل العروسة

تبدأ مراسم أهل العروسة وهو ما يسمى بيوم (الظفر) حيث تقوم فيه امرأتان بغسل شعر العروسة ومن ثم تجتمع النساء لتناول طعام الغداء وتسمى (قيلة الظفر) أو (غداء الظفر) حيث يقمن النساء بتجهيز الظفر وتحميصه، والظفر عبارة عن غطاء نوع معين من القواقع يستخرج بالعطور والطيب والهيل والقرنفل ويوضع في قوارير زجاجية خاصة حيث تنبعث منه رائحة عطرية جميلة توضع في الشعر وبعد الغداء يتم نقش العروسة نقوشاً جميلة بالحناء في كفيها وقدميها وكذلك أهلها وصديقاتها. ومن العادات التي تشتهر بها منطقة جازان نقش الحناء حيث يتمتع غالبية فتياتها أو نسائها بالحس الفني ويجدن رسم الحناء بنقوش مختلفة ومميزة منها العريض ومنها النحيل ومنها القديم ومنها الحديث. وللنقوش أسماء كثيرة مثل القبضة والهندي والحشو وعبده وامنه ومسميات كثيرة لتثبيت قديمه وحديثه ويتم عجن الحناء مع الماء ومادة تدعى دواء الحناء وملح الليمون وهي أدوات تستعمل لتثبيت اللون ويعجن معاً ويوضع في أكياس بلاستيكية صغيرة على شكل قمع له فتحة صغيرة من أسفله ليخرج منها الحناء ويمسك باليد كالقلم وبه يتم صنع النقوش والرسوم الجميلة وتبقى الحناء في الكفوف والأقدام لمدة ساعتين فأكثر ثم يتم غسلها ويكون اللون قد ثبت. وأجمل الألوان ما يميل إلى اللون العودي الغامق أو الأحمر. ويبقى نقش الحناء في اليد فترة تصل إلى أسبوع ويكثر استعمال فتيات ونساء منطقة جازان للحناء في المناسبات والأعياد والأفراح.
ليلة الاثنين تكون ليلة الفرح أو (الدخلة)
ترتدي العروسة في هذه الليلة ثوب الميل ثم تزف وتجلس في الزينة (الكوشة) ويجتمع الأهل والصديقات وكانت الأفراح تقام في المنازل ويأتي العريس للزفة (التبراكه) حيث يدخل العريس ويضع يده على رأس العروس ويقرأ الفاتحة وعندما يذهب العريس إلى منزله يخرج معه أهله للدق والرقص حيث يرقصون ما يعرف بالطبقة ثم يقوم الرجال بتحميل (الحمل) وهو ملابس العروسة والهدايا والذهب وبعض المواد الغذائية والأقمشة يتم تحميلها ووضعها على جمل في صندوق يعرف باسم السيسم أو السيسن ويسير الجمل في موكب فرح جميل ويذهب الرجال مع الحمل من طريق والنساء مع دق الدفوف من طريق آخر وينشدن خلال سيرهن.
ابوقناع قد سروا بحمله
والمصلع معاهم يرمي
رحضوا له وجابوا فسحة
راعي العود له متعنى
قد سري هو دنا بحمله
والمضلع معاهم يرمي
رخصوا له وجابوا فسحه
راعي العود له متعنى
قد سرى هودنا بحمله
والطرب ليلته مدني
هذا ويسير الموكب حتى منزل العروسة حيث يستقبل بالترحيب ويقوم الرجال بإنزال الهدايا ثم ترجع النساء إلى منزل العريس حيث يقوم الأهل بتغيير ملابسهن التي كن يرتدينها ومن ثم يذهبن مرة أخرى إلى منزل العروسة لاستكمال ليلة الفرح وما يعرف بليلة (البيات) ويستمر الدق والرقص حتى قبيل دخول اذان الفجر ثم يصبح الصباح وما هو يسمى ب(العضيه) وتكون في اليوم التالي لليلة الزفة أو الدخلة حيث تقوم سيدة متخصصة بتزيين شعر العروسة بالطيب والعطور وتضفيره بطريقة معينة وتضع عليه الفل والكادي وتبدو في كامل زينتها، وتجتمع النساء مع الأهل والصديقات لتناول طعام الغذاء وفي العصر يبدأ اللعب والرقص وينقط على العروسة بالنقود ويستمر الدق إلى اذان المغرب، اما ثوب الميل الذي كان يلبس في ليلة الدخلة أو الزمة فقد استبدل الآن بالفستان الأبيض ويرتدي الميل الآن أهل العريس وأقرباؤهن وصديقاتهن في ليلة العقد والتشهير وترتديه العروسة في الليلة الثانية للفرح وهي ليلة العضية، والميل عبارة عن ثوب كان يجلب من الهند أو من عدن مع تجار وأهالي جازان قديماً وألوانه الأحمر والأخضر والعودي أو الكحلي مطرز بتطريزات جميلة ونقوش من القصب أو الخيوط الذهبية وهو غالي الثمن ثم الطرحة أو (المقنع) توضع على الرأس وقد دخله الآن العديد من خطوط الموضة والتشكيلات الحديثة والألوان مع احتفاظه بالشكل الأساسي.

طريقة تزيين شعر العروسة
أما شعر العروسة فيسرح بطريقة معينة تعرف (بالعضية) أو (الولبه) وتختلف التسمية باختلاف محافظات وقرى المنطقة ويوضع في الشعر الطيب وهو مادة عطرية تعجن مع الماء ثم يجدل الشعر ويرفع ويلف ويفرق من الأمام ثم يربط في الشعر الكادي والخضار والبعثيران وهي عبارة عن زهور عطرية متنوعة وجميلة الرائحة وتقص وتنظم من الأمام أعلى الجبين توضع حبات الجنيه الذهب بعد خياطتها في قطعة قماش بشكل مرتب وتعرف باسم (الشِمس) أو (الشماس) وأخيراً يرص الفل بعد نظمه في خيوط أو (طغي) وهو سعف النخيل ينشف ويقشر ويقص بشكل رفيع بحيث يصبح كالخيط ليسهل ادخال ونظم الفل فيه ثم يغطى كامل الشعر من أعلى إلى أسفل في شكل منظم وجميل كما لو كان لوحة رسمتها أنامل فنان.. وتضع العروس في صدرها عقداً كبيراً من الفل يعرف باسم (الكبش) وله أيضاً طرق معينة في خياطته وله أشكال ومسميات كثيرة منها (المبروم) وتتزين العروسة كاملاً بالذهب وتبدو في أجمل زينتها وتشدو بأجمل الروائح الطبيعية وأزكاها وتسير بتخييله عرس وموكب فرح ليس له مثيل ثم تجتمع النساء مرة أخرى في نفس اليوم وهو ما يسمى (بالبيات الثاني) ويكون في منزل أهل العروسة حيث يجتمعن للدق وللرقص والنشيد.
ثم يقوم أهل العريس وأهل العروسة وصديقاتهن بإعطاء النقود للنساء اللاتي قمن بالدق والغناء طيلة هذه الليالي والأيام وهو ما يسمى (الجلاز).. وبعد مضي ثلاثة أيام من انتهاء الفرح تقوم أم العروس بتقسيم وتوزيع الهدايا التي جاءت ليلة (الحمل) على أقارب العروسة وصديقاتها وهو كهدية مقدمة من العروسة.
تشتهر منطقة جازان بالعديد من العادات والتقاليد المختلفة في شتى المناسبات، ومن هذه التقاليد أيام وليالي الفرح والزواج والعرس في جازان والتي لها ملامح خاصة فالفرح في منطقة جازان كان يستمر لمدة ثمانية أيام. وهناك فرق بسيط بين مراسم الأعراس في تهامة عن المراسم نفسها في المناطق الجبلية وهنا نسرد تفاصيل الزواج وعادته بجازان:
ابتداء من ليلة الخدرة
حيث يجتمع عند العريس أهله وأصدقاؤه ويقومون بتركيب (الخدرة) وهي عبارة عن أعمدة من الخشب عليها طربال أو شراع ويدق ويرقص الرجال ما يسمى (بالكاسر) وتنشد النساء
ركب خدرته سعيد الفال
ركب خدرته على القماري
والهدف من بناء وتشييد (الخدرة) اجتماع العريس بأهله وأصدقائه وجلوسهم فيها طوال أيام الزواج وتكون عادة ليلة (الخدرة) في يوم الثلاثاء وذلك في أغلب الأحوال، ويصبح عند النساء أهل العريس ما يسمى بيوم (الفشرة والجلجلان) حيث تقوم النساء بطحن البن والقشر للقهوة بواسطة المطاحن الحجرية ويقمن بتحميصه أما (الجلجلان) فهو حبوب السمسم الصغير حيث تقوم النساء بغسله وتحميصه ووضعه في أكياس بلاستيكية صغيرة مع الحلويات والبسكويت حيث يتم توزيعه على النساء
ليلة (التنشير).
ليلة الجمعة
يكون عقد القران حيث يجتمع الرجال وتقام الألعاب والرقصات الشعبية المعروفة في المنطقة كرقصتي (العزاوي - والزيفة)، وهذه الليالي تكون عند أهل العريس، كما تقوم النساء من أهل العريس وقريباتهن وصديقاتهن بنقش الخضاب والحناء على الكفوف والاقدام ويضعن في رؤوسهن (الفل والكادي) وهي زهور عطرية مختلفة الأشكال جميلة الرائحة تقوم بوضعه وتزيينه نساء متخصصات بطريقة منتظمة وجميلة وهو ما يعرف (بالعضية أو السحلة) ويصبح يوم الجمعة حيث يخصص لتناول الضيوف طعام الغذاء عند العريس.
يوم السبت
يقوم أهل العريس بتنظيف وتحميص (الزعقة) أي الفصفص ويجتمع النساء لإعدادها مع دق الدفوف والأغاني والرقصات الجميلة ويجهزن الفصفص لليلة التنشير والبنيات ولليالي الفرح الأخرى وبعد صلاة المغرب يقوم الرجال وأصدقاء العريس بنشر وعرض ملابس العروسة التي قام أهل العريس بشرائها وتجهيزها وتنشر على الحبال داخل غرفة كبيرة تسمى (المجلس) وتسمى هذه الليلة ليلة (التنشير) حيث تحضر النساء في الليل لمشاهدة هذه الملابس والهدايا ويبدأ الدق والرقص حتى ساعات متأخرة من الليل وفي هذه الليلة تغني النساء.
نشرنا ثياب العرائس
مقنع ميل وكرته مشاخص
محمد (اسم العريس) ثيابه منشره
والشبان عليها مجاكره
محمد ثيابه دحين أجن
وطرح لها الميل من عدن
نشرنا ثيابه بتمها
وعد الفلوس في حب امها
مراسم أهل العروسة
تبدأ مراسم أهل العروسة وهو ما يسمى بيوم (الظفر) حيث تقوم فيه امرأتان بغسل شعر العروسة ومن ثم تجتمع النساء لتناول طعام الغداء وتسمى (قيلة الظفر) أو (غداء الظفر) حيث يقمن النساء بتجهيز الظفر وتحميصه، والظفر عبارة عن غطاء نوع معين من القواقع يستخرج بالعطور والطيب والهيل والقرنفل ويوضع في قوارير زجاجية خاصة حيث تنبعث منه رائحة عطرية جميلة توضع في الشعر وبعد الغداء يتم نقش العروسة نقوشاً جميلة بالحناء في كفيها وقدميها وكذلك أهلها وصديقاتها. ومن العادات التي تشتهر بها منطقة جازان نقش الحناء حيث يتمتع غالبية فتياتها أو نسائها بالحس الفني ويجدن رسم الحناء بنقوش مختلفة ومميزة منها العريض ومنها النحيل ومنها القديم ومنها الحديث. وللنقوش أسماء كثيرة مثل القبضة والهندي والحشو وعبده وامنه ومسميات كثيرة لتثبيت قديمه وحديثه ويتم عجن الحناء مع الماء ومادة تدعى دواء الحناء وملح الليمون وهي أدوات تستعمل لتثبيت اللون ويعجن معاً ويوضع في أكياس بلاستيكية صغيرة على شكل قمع له فتحة صغيرة من أسفله ليخرج منها الحناء ويمسك باليد كالقلم وبه يتم صنع النقوش والرسوم الجميلة وتبقى الحناء في الكفوف والأقدام لمدة ساعتين فأكثر ثم يتم غسلها ويكون اللون قد ثبت. وأجمل الألوان ما يميل إلى اللون العودي الغامق أو الأحمر. ويبقى نقش الحناء في اليد فترة تصل إلى أسبوع ويكثر استعمال فتيات ونساء منطقة جازان للحناء في المناسبات والأعياد والأفراح.
ليلة الاثنين تكون ليلة الفرح أو (الدخلة)
ترتدي العروسة في هذه الليلة ثوب الميل ثم تزف وتجلس في الزينة (الكوشة) ويجتمع الأهل والصديقات وكانت الأفراح تقام في المنازل ويأتي العريس للزفة (التبراكه) حيث يدخل العريس ويضع يده على رأس العروس ويقرأ الفاتحة وعندما يذهب العريس إلى منزله يخرج معه أهله للدق والرقص حيث يرقصون ما يعرف بالطبقة ثم يقوم الرجال بتحميل (الحمل) وهو ملابس العروسة والهدايا والذهب وبعض المواد الغذائية والأقمشة يتم تحميلها ووضعها على جمل في صندوق يعرف باسم السيسم أو السيسن ويسير الجمل في موكب فرح جميل ويذهب الرجال مع الحمل من طريق والنساء مع دق الدفوف من طريق آخر وينشدن خلال سيرهن.
ابوقناع قد سروا بحمله
والمصلع معاهم يرمي
رحضوا له وجابوا فسحة
راعي العود له متعنى
قد سري هو دنا بحمله
والمضلع معاهم يرمي
رخصوا له وجابوا فسحه
راعي العود له متعنى
قد سرى هودنا بحمله
والطرب ليلته مدني
هذا ويسير الموكب حتى منزل العروسة حيث يستقبل بالترحيب ويقوم الرجال بإنزال الهدايا ثم ترجع النساء إلى منزل العريس حيث يقوم الأهل بتغيير ملابسهن التي كن يرتدينها ومن ثم يذهبن مرة أخرى إلى منزل العروسة لاستكمال ليلة الفرح وما يعرف بليلة (البيات) ويستمر الدق والرقص حتى قبيل دخول اذان الفجر ثم يصبح الصباح وما هو يسمى ب(العضيه) وتكون في اليوم التالي لليلة الزفة أو الدخلة حيث تقوم سيدة متخصصة بتزيين شعر العروسة بالطيب والعطور وتضفيره بطريقة معينة وتضع عليه الفل والكادي وتبدو في كامل زينتها، وتجتمع النساء مع الأهل والصديقات لتناول طعام الغذاء وفي العصر يبدأ اللعب والرقص وينقط على العروسة بالنقود ويستمر الدق إلى اذان المغرب، اما ثوب الميل الذي كان يلبس في ليلة الدخلة أو الزمة فقد استبدل الآن بالفستان الأبيض ويرتدي الميل الآن أهل العريس وأقرباؤهن وصديقاتهن في ليلة العقد والتشهير وترتديه العروسة في الليلة الثانية للفرح وهي ليلة العضية، والميل عبارة عن ثوب كان يجلب من الهند أو من عدن مع تجار وأهالي جازان قديماً وألوانه الأحمر والأخضر والعودي أو الكحلي مطرز بتطريزات جميلة ونقوش من القصب أو الخيوط الذهبية وهو غالي الثمن ثم الطرحة أو (المقنع) توضع على الرأس وقد دخله الآن العديد من خطوط الموضة والتشكيلات الحديثة والألوان مع احتفاظه بالشكل الأساسي.
طريقة تزيين شعر العروسة
أما شعر العروسة فيسرح بطريقة معينة تعرف (بالعضية) أو (الولبه) وتختلف التسمية باختلاف محافظات وقرى المنطقة ويوضع في الشعر الطيب وهو مادة عطرية تعجن مع الماء ثم يجدل الشعر ويرفع ويلف ويفرق من الأمام ثم يربط في الشعر الكادي والخضار والبعثيران وهي عبارة عن زهور عطرية متنوعة وجميلة الرائحة وتقص وتنظم من الأمام أعلى الجبين توضع حبات الجنيه الذهب بعد خياطتها في قطعة قماش بشكل مرتب وتعرف باسم (الشِمس) أو (الشماس) وأخيراً يرص الفل بعد نظمه في خيوط أو (طغي) وهو سعف النخيل ينشف ويقشر ويقص بشكل رفيع بحيث يصبح كالخيط ليسهل ادخال ونظم الفل فيه ثم يغطى كامل الشعر من أعلى إلى أسفل في شكل منظم وجميل كما لو كان لوحة رسمتها أنامل فنان.. وتضع العروس في صدرها عقداً كبيراً من الفل يعرف باسم (الكبش) وله أيضاً طرق معينة في خياطته وله أشكال ومسميات كثيرة منها (المبروم) وتتزين العروسة كاملاً بالذهب وتبدو في أجمل زينتها وتشدو بأجمل الروائح الطبيعية وأزكاها وتسير بتخييله عرس وموكب فرح ليس له مثيل ثم تجتمع النساء مرة أخرى في نفس اليوم وهو ما يسمى (بالبيات الثاني) ويكون في منزل أهل العروسة حيث يجتمعن للدق وللرقص والنشيد.
ثم يقوم أهل العريس وأهل العروسة وصديقاتهن بإعطاء النقود للنساء اللاتي قمن بالدق والغناء طيلة هذه الليالي والأيام وهو ما يسمى (الجلاز).. وبعد مضي ثلاثة أيام من انتهاء الفرح تقوم أم العروس بتقسيم وتوزيع الهدايا التي جاءت ليلة (الحمل) على أقارب العروسة وصديقاتها وهو كهدية مقدمة من العروسة.
(((أماكن الأقامة في جيزان )))
فندق حياة جيزان العنوان / طريق الكورنيش
المحتويات غرف - مغسلة - مطعم - مكتب لتاجير السيارات .
قائمة الاسعارتتراوح من200 ـ 300 ريال حسب موقعها .
للحجزهاتف:322105507
********************
فندق صحاري العنوان / حي الروضة
المحتويات غرف - شقق - مغسلة - مطعم - بوفية .
قائمةالاسعار(غرفة ( حمام مشترك ) 50 ريال( - (غرفة ( حمام خاص ) 70 ريال ) .
شقة 160 ريال
للحجزهاتف073221686
*********************
برج اوقات سعيدة العنوان / جيزان - شارع الكورنيش .
محتويات البرج أجنحة ملكية * غرف درجة أولى * مطعم ، جلب للمأكولات البحري * كوفي شوب.
قائمة الاسعار
- جناح ملكي مزدوج - السعر 525 ريال .
- جناح ملكي مزدوج على البحر - السعر 550 ريال .
- جناح تنفيذي مزدوج - السعر 500 ريال .
- جناح ملكي مزدوج على البحر من الجانب - السعر 475 ريال .
- جناح مخلفي - السعر 300 ريال .
- غرفة درجة أولى - السعر 300 ريال .
- غرفة خلفية - السعر 190 ريال .
للحجز
هاتف 073211112
فاكس 073217178
فندق أثيل عنوان الفندق جيزان/ دوار التوحيد الدوار الرئيسي
محتويات الفندق *أجنحة ملكية فاخرة * غرف نوم مكيفة بحمامات فاخرة * مطعم شرقي وغربي * مطعم مأكولات بحرية * كافتيريا للوجبات السريعة
نادي صحي متكامل* مكان إنتظار لـ 80 سيارة * باص مكيف من و إلى المطار * مكتب تأجير سيارات .
قائمة الاسعار
فئة ( أ )غرفة مفرد سرير كبيرالسعر 275 ريال
غرفة مزدوجة 2 سريرالسعر 375 ريال
جناح السعر 650 ريال
جناح ملكي السعر 800 ريال
فئة ( ب ) غرفة مفرد سرير كبيرالسعر 150 ريال
غرفة مزدوجة 2 سريرالسعر 250 ريال
جناح السعر 300 ريال
جناح ملكي السعر 350 ريال
للحجز
هاتف / 3171101 07
فاكس / 3170933 07
منتجع الجوري جيزان ـ طريق الكورنيش
محتويات المنتجع * فلل فندقية فاخرة ..* غرف بحمامات فاخرة ..* منتزه + العاب للاطفال ..
* كبائن تطل علىالبحر للشباب والعوائل (( سعر الساعة 20 ريال * مطعم يحتوي على جميع المأكولات * كوفي ..
قائمة الاسعار
غرفة ودورة مياةالسعر 250 ريال
فيلا مستوى ( أ ) لسعر 400 ريال .
فيلا مستوى ( ب ) لسعر 500 ريال .
فيلا مستوى ( ج ) دورين لسعر 1300 ريال ..
للحجز
هاتف 073176666
فاكس 073231301
فندق حياة جيزان العنوان / طريق الكورنيش
المحتويات غرف - مغسلة - مطعم - مكتب لتاجير السيارات .
قائمة الاسعارتتراوح من200 ـ 300 ريال حسب موقعها .
للحجزهاتف:322105507
********************
فندق صحاري العنوان / حي الروضة
المحتويات غرف - شقق - مغسلة - مطعم - بوفية .
قائمةالاسعار(غرفة ( حمام مشترك ) 50 ريال( - (غرفة ( حمام خاص ) 70 ريال ) .
شقة 160 ريال
للحجزهاتف073221686
*********************
برج اوقات سعيدة العنوان / جيزان - شارع الكورنيش .
محتويات البرج أجنحة ملكية * غرف درجة أولى * مطعم ، جلب للمأكولات البحري * كوفي شوب.
قائمة الاسعار
- جناح ملكي مزدوج - السعر 525 ريال .
- جناح ملكي مزدوج على البحر - السعر 550 ريال .
- جناح تنفيذي مزدوج - السعر 500 ريال .
- جناح ملكي مزدوج على البحر من الجانب - السعر 475 ريال .
- جناح مخلفي - السعر 300 ريال .
- غرفة درجة أولى - السعر 300 ريال .
- غرفة خلفية - السعر 190 ريال .
للحجز
هاتف 073211112
فاكس 073217178
فندق أثيل عنوان الفندق جيزان/ دوار التوحيد الدوار الرئيسي
محتويات الفندق *أجنحة ملكية فاخرة * غرف نوم مكيفة بحمامات فاخرة * مطعم شرقي وغربي * مطعم مأكولات بحرية * كافتيريا للوجبات السريعة
نادي صحي متكامل* مكان إنتظار لـ 80 سيارة * باص مكيف من و إلى المطار * مكتب تأجير سيارات .
قائمة الاسعار
فئة ( أ )غرفة مفرد سرير كبيرالسعر 275 ريال
غرفة مزدوجة 2 سريرالسعر 375 ريال
جناح السعر 650 ريال
جناح ملكي السعر 800 ريال
فئة ( ب ) غرفة مفرد سرير كبيرالسعر 150 ريال
غرفة مزدوجة 2 سريرالسعر 250 ريال
جناح السعر 300 ريال
جناح ملكي السعر 350 ريال
للحجز
هاتف / 3171101 07
فاكس / 3170933 07
منتجع الجوري جيزان ـ طريق الكورنيش
محتويات المنتجع * فلل فندقية فاخرة ..* غرف بحمامات فاخرة ..* منتزه + العاب للاطفال ..
* كبائن تطل علىالبحر للشباب والعوائل (( سعر الساعة 20 ريال * مطعم يحتوي على جميع المأكولات * كوفي ..
قائمة الاسعار
غرفة ودورة مياةالسعر 250 ريال
فيلا مستوى ( أ ) لسعر 400 ريال .
فيلا مستوى ( ب ) لسعر 500 ريال .
فيلا مستوى ( ج ) دورين لسعر 1300 ريال ..
للحجز
هاتف 073176666
فاكس 073231301
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق